أخبار عاجلة

المساءلة الاجتماعية

المساءلة الاجتماعية هي نهج لبناء المساءلة يعتمد على المشاركة المدنية، حيث يشارك المواطنون العاديون أو منظمات المجتمع المدني أو كلاهما معا بشكل مباشر أو غير مباشر في تحسين خدمات الادارات الحكومية من خلال اليات وادوات متعددة للمساءلة الاجتماعية مثل : بطاقة التقييم المجتمعي – بطاقة تقرير المواطن- التدقيق الاجتماعي…

وتهدف المساءلة الاجتماعية الى زيادة فعالية السلطات المحلية من خلال اشراك المواطنين والمجتمع المدني في عملية اتخاذ القرار ومراقبة وتقييم المشاريع العامة

1


2

                      3


بطاقات تقرير المواطن

هي أداة يتم من خلالها القيام إستطلاعات الرأي تُمكن المواطنين من إبداء رأيهم على مستوي جودة الخدمات المقدمة لهم؛ وتتضمن هذه الأداة مشاركة الإعلام في تغطية نشر نتائج هذه الاستبيانات من أجل تعزيز مبادئ المساءلة.

ميثاق المواطن

هو وثيقة تعبر عن اتفاق معنوي بين المواطنين ومقدمي الخدمات فيما يتعلق بالخدمات التي يحصل عليها المواطنين وجودتها مقابل خلاص الضرائب على سبيل المثال. ويقدم ميثاق المواطن المعلومات الضرورية التي يحتاج المواطن أن يعرفها عن الخدمة المقدمة من إحدى مصالح الدولة بشكل مختصر ومحدد. ويتم النظر إليه بأنه تعاقد بين مستخدمي الخدمة ومقدميها.

بطاقة التقييم المجتمعي

هي عملية تشاركية لتمكين المجتمعات أو المنتفعين من الخدمات من التأثير على فعالية مرفق عام، بحيث تركز بشكل كبير على التمكين والمساءلة. تشتمل على اجتماع مشترك بين مقدمي الخدمات وأفراد المجتمع يتيح تغذية مرتدة فورية حول جودة الخدمات المتاحة في المجتمع، فهي عملية تشاركية تمكن المجتمعات أو المستفيدين من الخدمات من التأثير في فاعلية إحدى الخدمات أو البرامج العامة.